منتديات بيوت الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


3 مشترك

    سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله :عن صيام يوم عرفة ؟

    avatar
    noor112
    {{ عضو جديد }}


    عدد الرسائل : 14
    تاريخ التسجيل : 01/12/2008

    سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله :عن صيام يوم عرفة ؟ Empty سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله :عن صيام يوم عرفة ؟

    مُساهمة من طرف noor112 الإثنين ديسمبر 01, 2008 11:34 am

    بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين , أما بعد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    _ سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله :
    عن صيام يوم عرفة ؟

    فأجاب : إذا كان الانسان حاجا وكان بعرفة فإنه لا يصومه ; لحديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم : {{ نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة }} رواه أبو داود (1) . وإذا كان غير حاج أو كان حاجا وليس بعرفة بل لم يأت إليها إلا متأخرا كبعد المغرب فلا يدخل في النهي .
    وقد روى أبو قتادة عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :{{ صيام يوم عرفة غني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله , والسنة التي بعده , وصيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله }} رواه الترمذي وابن ماجه وابن حبان (2) .
    والحديث الأول خاص , والثاني عام فيخرج الخاص من العام . والسلام عليكم .
    إنتها كلام الشيخ رحمه الله .
    (1) أبو داود (2440) والنسائي (3/252) وابن ماجه (1732) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
    (2) مسلم (1162) (196) من حديث أبي قتادة رضيالله عنه .

    وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد .
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    abouimane
    abouimane
    {{ عضو جديد }}


    ذكر عدد الرسائل : 19
    العمر : 44
    البلد : maroc
    المهنة : fonctionnaire
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله :عن صيام يوم عرفة ؟ Empty رد: سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله :عن صيام يوم عرفة ؟

    مُساهمة من طرف abouimane الخميس ديسمبر 04, 2008 5:41 am

    جزاك الله خيرا
    أمة الرحمن
    أمة الرحمن
    {{ المدير العام }}
    {{ المدير العام }}


    انثى عدد الرسائل : 175
    العمر : 45
    تاريخ التسجيل : 30/11/2008

    سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله :عن صيام يوم عرفة ؟ Empty رد: سئل الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله :عن صيام يوم عرفة ؟

    مُساهمة من طرف أمة الرحمن الخميس ديسمبر 04, 2008 7:20 am


    رقـم الفتوى :
    43855
    عنوان الفتوى :
    فضل صيام التسع الأول من ذي الحجة
    تاريخ الفتوى :
    17 ذو الحجة 1424 / 09-02-2004
    السؤال





    أود السؤال عن الأيام التسعة الأولى من ذي الحجة، حيث سمعت أن أجر صيامها وقيامها مثل ليلة القدر ونهارها أفضل من نهار رمضان، وإن كان هذا صحيحا فأرجو أن تستدلوا عليه بحديث، وجزاكم الله خيرا
    الفتوى









    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فلا ريب أن عشر ذي الحجة من أفضل الأيام وأعظمها عند الله وفضل العبادة فيها عظيم، وقد فصلنا ذلك في الفتوى رقم: 13779، وقد استحب أهل العلم صيام الأيام التسعة من ذي الحجة، لما ورد في مسند أحمد وسنن النسائي عن حفصة رضي الله عنها قالت: أربع لم يكن يدعهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، عاشوراء، والعشر، وثلاثة أيام من كل شهر، والركعتين قبل الغداة. والمراد التسعة الأولى من ذي الحجة، إذ يحرم صوم يوم النحر اتفاقاً، وهذا الحديث ضعفه بعض أهل العلم كالألباني والأناؤوط ولكن الاستدلال به مع ذلك يظل سائغا , وذلك لسببين: الأول : أنه في فضائل الأعمال ، وأنه قد انطبقت عليه شروط الاستدلال هنا لأنه ليس شديد الضعف ومندرج تحت أصل هو الترغيب في العمل الصالح في أيام العشر يكفي في ذلك ما بيناه في الفتوى التي أحلنا إليها في صدر هذا الجواب ، ولا شك أن الصوم من الأعمال الصالحة.السبب الثاني : هو أن له شاهدا صححه الألباني وهو في سنن أبي داود بلفظ " كان رسول الله صلة الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر أول اثنين من الشهر والخميس"
    وقد جاء في فضل قيامها ما رواه الترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما من أيام أحب إلى الله أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة، يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر. وهو حديث ضعيف، وقال عنه الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث مسعود بن واصل عن النهاس.
    ولعل من قال بأن أجر صيامها وقيامها مثل ليلة القدر قد استدل بهذا الحديث، وهو ضعيف كما ذكرنا، وإن كان قيام الليل في هذه الأيام داخلاً في عموم حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ما العمل في أيام أفضل منها في هذه، قالوا: ولا الجهاد؟ قال: ولا الجهاد إلا رجل خرج يخاطر بنفسه وماله ولم يرجع بشيء. رواه البخاري.
    وقد تكلم العلماء في التفضيل بين العشر الأواخر من رمضان وعشر ذي الحجة، ولعل أعدل الأقوال في ذلك ما ذهب إليه ابن تيمية رحمه الله من كون عشر ذي الحجة أفضل بنهارها، والعشر الأواخر من رمضان بليلها، لكونها فيها ليلة القدر.
    والله أعلم.


      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 25, 2024 11:12 pm