بسم الله الرحمن الرحيم
مبادئ علم التجويد
1 ـ تعريفه لغة : التحسين
واصطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه،ومستحقه .
وحقه : صفته التي لا تفارقه ، كالجهر والشدة والهمس .
ومستحقه : صفته التي يوصف بها أحياناً وتفارقه أحياناً، كالتفخيم لحرف الراء، فإنها تفخم أحياناً وترقق أحياناً.
2 ـ موضوعه : كتاب الله عز وجل
3 ـ حكمه : التجويد قسمان :
أ) عملي :وحكمه : فرض عين ، لقول الله تعالى ( ورتل القرآن ترتيلاً )
ب) علمي : وحكمه : فرض كفاية لعامة المسلمين ، عين بالنسبة للعلماء منهم.
تعريـــــــــــــــف اللحـــــــــن :
معناه الميل عن الصواب ؛ وهو نوعان : خفي وجلي.
الجلي: وهو ما كان سببه مخالفة قواعد اللغة ، كإبدال حرف مكان حرف ( ط) تبدل (ت) ، أو إبدال حركة بحركة ( ضمة بفتحة أو العكس )
وحكمه : التحريم قطعاً .
الخفي: وهو ما كان بسبب مخالفة قواعد التجويد ، كترك الغنة ، وقصر الممدود ، والعكس .
وحكمه : التحريم على الراجح ، وقيل : مكروه .
مراتــــــــــــب القــــــــــــــــــراءة
1 ـ الترتيل : وهو القراءة باطمئنان ، ومراعاة الأحكام ، وهى أعلى المراتب .
2 ـ التحقيق :وهو القراءة باطمئنان بقصد التعليم ، مع مراعاة الأحكام .
3 ـ التدوير : وهو القراءة بحالة متوسطة بين الإسراع والإبطاء مع مراعاة الأحكام .
4 ـ الحدر : وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام. وهى أدنى المراتب .
الاستــــــــــــــعاذة و البســـــــــــــملة
الاستعاذة : حكمها : مستحبة عند بدء التلاوة .
صيغتها :أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
ويسر بها في الصلاة والقراءة على انفراد، ويجهر بها في المحافل والتعليم.
البسملة : حكمها : سنة مع أول كل سورة .
صيغتها : بسم الله الرحمن الرحيم .
حكم الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة
1 ـ قطع الجميع :الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة .
2 ـ قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة ، ووصل البسملة بأول السورة .
3 ـ وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف والبدء بأول السورة .
4 ـ وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة هي الخالية من الحركة وقفاً ووصلاً مثل منْ ، عنْ .
التنوين فهو نون ساكنة تلحق بآخر الاسم لفظاً لا وقفاً ( ً ٍ ٌ ) .
الفــــــــــــــــــرق بينهما
النون الساكنة
1 ـ حرف أصلى
التنوين
زائد
2 ـ ثابتة نطقاً وكتابة
التنوين
ثابت في النطق فقط .
3 ـ ثابتة وصلاً ووقفاً
التنوين ثابت وصلاً فقط .
4 ـ تكون في الأسماء والأفعال والحروف
التنوين
لايكون إلا في الاسم .
5 ـ تكون متوسطة ومتطرفة
التنوين
لا يكون إلا متطرفاً .
أحكامــــــــــــــــها
1ـ الإظهار 2ـ الإدغام 3 ـ الإقلاب 4 ـ الإخفاء1-
الإظهار: وهو لغة : البيان .
واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهو ثلاثة أنواع :
حلقي : مع النون والتنوين وشفوي : مع الميم ومطلق :وسيأتي .
و حروفه ستة : ء ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ .
الحرف الأول من كلام هذه الجملة : إذا غاب عنى حبيبي همني خبره .
أمثلة : إن أصبح ، أنعمت ، من خوف . ماءً غدقاً ، جناتٍ ألفافاً .
الإظهار المطلق :
وهو أن يقع حرف الواو أو الياء بعد النون الساكنة في نفس الكلمة .
ولكل حرف كلمتين فقط في كتاب الله تعالى .
فالياء : دنيا ، بنيان . والواو : صنوان ، قنوان .
وحكم النون في الكلمات الأربع الإظهار ، ويطلق عليه : الإظهار المطلق .
2- الإدغام : وهو لغة : الإدخال .
واصطلاحاً : إدخال الحرف الأول ـ الساكن ـ في الثاني ـ المتحرك ـ بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يأخذ صفة الحرف الثاني .
وحروفه : ستة : ي ، ر ، م ، ل ، و ، ن . تجمعها كلمة : يرملون .
وللإدغام قسمان :
الأول بغنة : ويسمى ناقصاً ؛ وحروفه أربعة : تجمعها كلمة : ينمو .
أمثلة : من يشاء ، من ماء ، من ورائهم ، ويلٌ يومئذ ، لوحٍ مـحفوظ .
والثاني بغير غنة : ويسمى كاملاً ؛ وله حرفان : الراء واللام .
أمثلة : من ربك ، من لبن ، متاعاً لكم ، عيشةٍ راضية .
3 ـ الإقلاب وهو لغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً :قلب حرف النون أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء .
وله حرف واحد وهو (ب) .وكيفيته:
أ ـ قلب (ن) أو التنوين (م) .
ب ـ إخفاء (م) في (ب) .
ج ـ الغنة مع ذلك الإخفاء .
أمثلة : بذنبهم ، زوجٍ بهيج ، من بـخل .
4 ـ الإخفاء وهو لغة : الستر .
واصطلاحاً : النطق بالحرف بين صفة الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة.
وهو نوعان : حقيقي - مع (ن) ، وشفوي - مع (م) .
وحروفه خمسة عشر ، الباقية بعد حروف الإظهار (6) ، والإدغام (6) ، وحرف الإقلاب (ب) . مجموعة في أول كلم هذا البيت :
صف ذا ثنا ، كم جاد شخص قد سـما دم طيباً ، زد فـي تقىً ، ضع ظالماً
ص ، ذ ، ث ، ك ، ج ، ش ، ق ، س ، د ، ط ، ف ، ت ، ض ، ظ .
أمثلة : ينصرون ، منثورا ، الإنسان ، رسولاً شاهداً ، جناتٌ تـجرى من تـحتها .
مراتب الإخفاء ثلاثة :
أعلاها : عند (ط) و(د) و(ت).
أدناها : عند (ق) و(ك).
أوسطها: عند الباقي من حروفه.
مبادئ علم التجويد
1 ـ تعريفه لغة : التحسين
واصطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه،ومستحقه .
وحقه : صفته التي لا تفارقه ، كالجهر والشدة والهمس .
ومستحقه : صفته التي يوصف بها أحياناً وتفارقه أحياناً، كالتفخيم لحرف الراء، فإنها تفخم أحياناً وترقق أحياناً.
2 ـ موضوعه : كتاب الله عز وجل
3 ـ حكمه : التجويد قسمان :
أ) عملي :وحكمه : فرض عين ، لقول الله تعالى ( ورتل القرآن ترتيلاً )
ب) علمي : وحكمه : فرض كفاية لعامة المسلمين ، عين بالنسبة للعلماء منهم.
تعريـــــــــــــــف اللحـــــــــن :
معناه الميل عن الصواب ؛ وهو نوعان : خفي وجلي.
الجلي: وهو ما كان سببه مخالفة قواعد اللغة ، كإبدال حرف مكان حرف ( ط) تبدل (ت) ، أو إبدال حركة بحركة ( ضمة بفتحة أو العكس )
وحكمه : التحريم قطعاً .
الخفي: وهو ما كان بسبب مخالفة قواعد التجويد ، كترك الغنة ، وقصر الممدود ، والعكس .
وحكمه : التحريم على الراجح ، وقيل : مكروه .
مراتــــــــــــب القــــــــــــــــــراءة
1 ـ الترتيل : وهو القراءة باطمئنان ، ومراعاة الأحكام ، وهى أعلى المراتب .
2 ـ التحقيق :وهو القراءة باطمئنان بقصد التعليم ، مع مراعاة الأحكام .
3 ـ التدوير : وهو القراءة بحالة متوسطة بين الإسراع والإبطاء مع مراعاة الأحكام .
4 ـ الحدر : وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام. وهى أدنى المراتب .
الاستــــــــــــــعاذة و البســـــــــــــملة
الاستعاذة : حكمها : مستحبة عند بدء التلاوة .
صيغتها :أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .
ويسر بها في الصلاة والقراءة على انفراد، ويجهر بها في المحافل والتعليم.
البسملة : حكمها : سنة مع أول كل سورة .
صيغتها : بسم الله الرحمن الرحيم .
حكم الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة
1 ـ قطع الجميع :الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة .
2 ـ قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة ، ووصل البسملة بأول السورة .
3 ـ وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف والبدء بأول السورة .
4 ـ وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .
النون الساكنة والتنوين
النون الساكنة هي الخالية من الحركة وقفاً ووصلاً مثل منْ ، عنْ .
التنوين فهو نون ساكنة تلحق بآخر الاسم لفظاً لا وقفاً ( ً ٍ ٌ ) .
الفــــــــــــــــــرق بينهما
النون الساكنة
1 ـ حرف أصلى
التنوين
زائد
2 ـ ثابتة نطقاً وكتابة
التنوين
ثابت في النطق فقط .
3 ـ ثابتة وصلاً ووقفاً
التنوين ثابت وصلاً فقط .
4 ـ تكون في الأسماء والأفعال والحروف
التنوين
لايكون إلا في الاسم .
5 ـ تكون متوسطة ومتطرفة
التنوين
لا يكون إلا متطرفاً .
أحكامــــــــــــــــها
1ـ الإظهار 2ـ الإدغام 3 ـ الإقلاب 4 ـ الإخفاء1-
الإظهار: وهو لغة : البيان .
واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهو ثلاثة أنواع :
حلقي : مع النون والتنوين وشفوي : مع الميم ومطلق :وسيأتي .
و حروفه ستة : ء ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ .
الحرف الأول من كلام هذه الجملة : إذا غاب عنى حبيبي همني خبره .
أمثلة : إن أصبح ، أنعمت ، من خوف . ماءً غدقاً ، جناتٍ ألفافاً .
الإظهار المطلق :
وهو أن يقع حرف الواو أو الياء بعد النون الساكنة في نفس الكلمة .
ولكل حرف كلمتين فقط في كتاب الله تعالى .
فالياء : دنيا ، بنيان . والواو : صنوان ، قنوان .
وحكم النون في الكلمات الأربع الإظهار ، ويطلق عليه : الإظهار المطلق .
2- الإدغام : وهو لغة : الإدخال .
واصطلاحاً : إدخال الحرف الأول ـ الساكن ـ في الثاني ـ المتحرك ـ بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يأخذ صفة الحرف الثاني .
وحروفه : ستة : ي ، ر ، م ، ل ، و ، ن . تجمعها كلمة : يرملون .
وللإدغام قسمان :
الأول بغنة : ويسمى ناقصاً ؛ وحروفه أربعة : تجمعها كلمة : ينمو .
أمثلة : من يشاء ، من ماء ، من ورائهم ، ويلٌ يومئذ ، لوحٍ مـحفوظ .
والثاني بغير غنة : ويسمى كاملاً ؛ وله حرفان : الراء واللام .
أمثلة : من ربك ، من لبن ، متاعاً لكم ، عيشةٍ راضية .
3 ـ الإقلاب وهو لغة : تحويل الشيء عن وجهه .
واصطلاحاً :قلب حرف النون أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء .
وله حرف واحد وهو (ب) .وكيفيته:
أ ـ قلب (ن) أو التنوين (م) .
ب ـ إخفاء (م) في (ب) .
ج ـ الغنة مع ذلك الإخفاء .
أمثلة : بذنبهم ، زوجٍ بهيج ، من بـخل .
4 ـ الإخفاء وهو لغة : الستر .
واصطلاحاً : النطق بالحرف بين صفة الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة.
وهو نوعان : حقيقي - مع (ن) ، وشفوي - مع (م) .
وحروفه خمسة عشر ، الباقية بعد حروف الإظهار (6) ، والإدغام (6) ، وحرف الإقلاب (ب) . مجموعة في أول كلم هذا البيت :
صف ذا ثنا ، كم جاد شخص قد سـما دم طيباً ، زد فـي تقىً ، ضع ظالماً
ص ، ذ ، ث ، ك ، ج ، ش ، ق ، س ، د ، ط ، ف ، ت ، ض ، ظ .
أمثلة : ينصرون ، منثورا ، الإنسان ، رسولاً شاهداً ، جناتٌ تـجرى من تـحتها .
مراتب الإخفاء ثلاثة :
أعلاها : عند (ط) و(د) و(ت).
أدناها : عند (ق) و(ك).
أوسطها: عند الباقي من حروفه.