منتديات بيوت الله

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


2 مشترك

    احــــــــــــــــــــكـــــــــــــــا م التــــــــــــــــــــــــــــــــــلاوة

    avatar
    noor112
    {{ عضو جديد }}


    عدد الرسائل : 14
    تاريخ التسجيل : 01/12/2008

    احــــــــــــــــــــكـــــــــــــــا م التــــــــــــــــــــــــــــــــــلاوة Empty احــــــــــــــــــــكـــــــــــــــا م التــــــــــــــــــــــــــــــــــلاوة

    مُساهمة من طرف noor112 الإثنين ديسمبر 01, 2008 11:47 am

    بسم الله الرحمن الرحيم







    مبادئ علم التجويد


    1 ـ تعريفه لغة : التحسين

    واصطلاحا ً: إخراج كل حرف من مخرجه مع إعطائه حقه،ومستحقه .
    وحقه : صفته التي لا تفارقه ، كالجهر والشدة والهمس .
    ومستحقه : صفته التي يوصف بها أحياناً وتفارقه أحياناً، كالتفخيم لحرف الراء، فإنها تفخم أحياناً وترقق أحياناً.


    2 ـ موضوعه : كتاب الله عز وجل


    3 ـ حكمه : التجويد قسمان :


    أ) عملي :وحكمه : فرض عين ، لقول الله تعالى ( ورتل القرآن ترتيلاً )

    ب) علمي : وحكمه : فرض كفاية لعامة المسلمين ، عين بالنسبة للعلماء منهم.






    تعريـــــــــــــــف اللحـــــــــن :

    معناه الميل عن الصواب ؛ وهو نوعان : خفي وجلي.

    الجلي: وهو ما كان سببه مخالفة قواعد اللغة ، كإبدال حرف مكان حرف ( ط) تبدل (ت) ، أو إبدال حركة بحركة ( ضمة بفتحة أو العكس )
    وحكمه : التحريم قطعاً .

    الخفي: وهو ما كان بسبب مخالفة قواعد التجويد ، كترك الغنة ، وقصر الممدود ، والعكس .
    وحكمه : التحريم على الراجح ، وقيل : مكروه .






    مراتــــــــــــب القــــــــــــــــــراءة

    1 ـ الترتيل : وهو القراءة باطمئنان ، ومراعاة الأحكام ، وهى أعلى المراتب .

    2 ـ التحقيق :وهو القراءة باطمئنان بقصد التعليم ، مع مراعاة الأحكام .

    3 ـ التدوير : وهو القراءة بحالة متوسطة بين الإسراع والإبطاء مع مراعاة الأحكام .

    4 ـ الحدر : وهو الإسراع في القراءة مع مراعاة الأحكام. وهى أدنى المراتب .






    الاستــــــــــــــعاذة و البســـــــــــــملة


    الاستعاذة : حكمها : مستحبة عند بدء التلاوة .

    صيغتها :أعوذ بالله من الشيطان الرجيم .

    ويسر بها في الصلاة والقراءة على انفراد، ويجهر بها في المحافل والتعليم.

    البسملة : حكمها : سنة مع أول كل سورة .
    صيغتها : بسم الله الرحمن الرحيم .


    حكم الاستعاذة مع البسملة مع أول السورة


    1 ـ قطع الجميع :الوقف على الاستعاذة ، ثم الوقف على البسملة .
    2 ـ قطع الأول ووصل الثاني بالثالث : الوقف على الاستعاذة ، ووصل البسملة بأول السورة .
    3 ـ وصل الأول بالثاني وقطع الثالث : وصل الاستعاذة بالبسملة ، ثم الوقف والبدء بأول السورة .
    4 ـ وصل الجميع : وصل الاستعاذة بالبسملة بأول السورة .






    النون الساكنة والتنوين

    النون الساكنة هي الخالية من الحركة وقفاً ووصلاً مثل منْ ، عنْ .
    التنوين فهو نون ساكنة تلحق بآخر الاسم لفظاً لا وقفاً ( ً ٍ ٌ ) .



    الفــــــــــــــــــرق بينهما


    النون الساكنة
    1 ـ حرف أصلى
    التنوين
    زائد

    2 ـ ثابتة نطقاً وكتابة
    التنوين
    ثابت في النطق فقط .

    3 ـ ثابتة وصلاً ووقفاً
    التنوين ثابت وصلاً فقط .

    4 ـ تكون في الأسماء والأفعال والحروف
    التنوين
    لايكون إلا في الاسم .

    5 ـ تكون متوسطة ومتطرفة
    التنوين
    لا يكون إلا متطرفاً .




    أحكامــــــــــــــــها


    1ـ الإظهار 2ـ الإدغام 3 ـ الإقلاب 4 ـ الإخفاء1-


    الإظهار: وهو لغة : البيان .

    واصطلاحاً : إخراج الحرف من مخرجه من غير غنة . وهو ثلاثة أنواع :

    حلقي : مع النون والتنوين وشفوي : مع الميم ومطلق :وسيأتي .

    و حروفه ستة : ء ، هـ ، ع ، ح ، غ ، خ .

    الحرف الأول من كلام هذه الجملة : إذا غاب عنى حبيبي همني خبره .
    أمثلة : إن أصبح ، أنعمت ، من خوف . ماءً غدقاً ، جناتٍ ألفافاً .


    الإظهار المطلق :

    وهو أن يقع حرف الواو أو الياء بعد النون الساكنة في نفس الكلمة .
    ولكل حرف كلمتين فقط في كتاب الله تعالى .

    فالياء : دنيا ، بنيان . والواو : صنوان ، قنوان .

    وحكم النون في الكلمات الأربع الإظهار ، ويطلق عليه : الإظهار المطلق .



    2- الإدغام : وهو لغة : الإدخال .

    واصطلاحاً : إدخال الحرف الأول ـ الساكن ـ في الثاني ـ المتحرك ـ بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً يأخذ صفة الحرف الثاني .

    وحروفه : ستة : ي ، ر ، م ، ل ، و ، ن . تجمعها كلمة : يرملون .


    وللإدغام قسمان :


    الأول بغنة : ويسمى ناقصاً ؛ وحروفه أربعة : تجمعها كلمة : ينمو .

    أمثلة : من يشاء ، من ماء ، من ورائهم ، ويلٌ يومئذ ، لوحٍ مـحفوظ .


    والثاني بغير غنة : ويسمى كاملاً ؛ وله حرفان : الراء واللام .

    أمثلة : من ربك ، من لبن ، متاعاً لكم ، عيشةٍ راضية .


    3 ـ الإقلاب وهو لغة : تحويل الشيء عن وجهه .


    واصطلاحاً :قلب حرف النون أو التنوين ميماً قبل الباء مع مراعاة الغنة والإخفاء .
    وله حرف واحد وهو (ب) .وكيفيته:

    أ ـ قلب (ن) أو التنوين (م) .
    ب ـ إخفاء (م) في (ب) .
    ج ـ الغنة مع ذلك الإخفاء .

    أمثلة : بذنبهم ، زوجٍ بهيج ، من بـخل .


    4 ـ الإخفاء وهو لغة : الستر .

    واصطلاحاً : النطق بالحرف بين صفة الإظهار والإدغام عار عن التشديد مع بقاء الغنة.

    وهو نوعان : حقيقي - مع (ن) ، وشفوي - مع (م) .

    وحروفه خمسة عشر ، الباقية بعد حروف الإظهار (6) ، والإدغام (6) ، وحرف الإقلاب (ب) . مجموعة في أول كلم هذا البيت :

    صف ذا ثنا ، كم جاد شخص قد سـما دم طيباً ، زد فـي تقىً ، ضع ظالماً
    ص ، ذ ، ث ، ك ، ج ، ش ، ق ، س ، د ، ط ، ف ، ت ، ض ، ظ .
    أمثلة : ينصرون ، منثورا ، الإنسان ، رسولاً شاهداً ، جناتٌ تـجرى من تـحتها .
    مراتب الإخفاء ثلاثة :
    أعلاها : عند (ط) و(د) و(ت).
    أدناها : عند (ق) و(ك).
    أوسطها: عند الباقي من حروفه.
    avatar
    noor112
    {{ عضو جديد }}


    عدد الرسائل : 14
    تاريخ التسجيل : 01/12/2008

    احــــــــــــــــــــكـــــــــــــــا م التــــــــــــــــــــــــــــــــــلاوة Empty رد: احــــــــــــــــــــكـــــــــــــــا م التــــــــــــــــــــــــــــــــــلاوة

    مُساهمة من طرف noor112 الإثنين ديسمبر 01, 2008 11:51 am

    أ ـ شمسية ب ـ قمرية .

    اللام الشمسية: وحكمها الإدغام .
    وتكون اللام شمسية أو مدغمة إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في أول كلم هذا البيت :
    طب ثم صل، رحما تـفز ، ضف ذا نـعم دع سوء ظـن ، زر شريفا للكرم.

    ط ، ث ، ص ، ر ، ت ، ض ، ذ ، ن ، د ، س ، ظ ، ز ، ش ، ل .
    أمثلة : والنّازعات ، والشّمس ، واللّيل .
    وعلامتها: أن تجد الحرف الذي يليها مشدداً .


    اللام القمرية: وحكمها الإظهار .
    وتكون اللام قمرية إذا وقع بعدها حرف من هذه الأحرف الأربعة عشر المجموعة في قولك : إبغ حجك وخف عقيمه .


    إ ، ب ، غ ، ح ، ج ، ك ، و ، خ ، ف ، ع ، ق ، ي ، م ، هـ .
    أمثلة : وإذا الـْجبال ، وإذا الْعشار ، وإذا الْوحوش ، وإذا الْبحار .
    وعلامتها : أن تجد الحرف الذي يليها غير مشدد ، وعليها سكون .


    2 ـ لام الفعل: وهى اللام الساكنة الواقعة في فعل أيّـاً كان نوعه : ماضياً أو مضارعاً أو أمراً ، سواء أوقعت اللام في وسط الفعل أم في آخره ، ولها حكمان :
    الحكم الأول : الإدغام.
    وتدغم لام الفعل مطلقاً إذا وقع بعدها : (ر) أو (ل) .
    أمثلة : وقل رب ، قل لو كان ، ويجعل لكم نورا ، ألم أقل لكم .
    الحكم الثاني : الإظهار .
    وتظهر لام الفعل إذا وقع بعدها آي حرف من حروف الهجاء غير (ر) و(ل) .
    أمثلة : ولايلتفت ، وأنزلنا ، أرسله .



    3 ـ لام الاسم : وهى التي تأتى في أصل الكلمة ، وتكون من بنيتها .
    وحكمها : الإظهار .
    مثال : ألوانكم ، ألسنتكم ، سلسبيلاً .


    4 ـ لام الحرف : وهى اللام الساكنة الواقعة في حرف ، مثل : هل ، بل ، ولايوجد في القرآن غيرهما ، ولها حكمان :
    أ - الإدغام : وتدغم لام الحرف إذا وقع بعدها (ر) أو (ل) ، ولم تقع بعد ـ هل ـ (ر) أبداً .
    أمثلة : هل لنا ، بل لـما ، فقل هل لك ، بل ران .
    ب - الإظهار : وتظهر لام الحرف ـ هل أو بل ـ إذا وقع بعدها آي حرف ماعدا (ر) و(ل) .
    أمثلة : بل تكذبون ، هل أتاك .









    الْــمَـــــــــــــــــــــــــدّ


    تعريفه: لغة : الزيادة .

    واصطلاحاً : إطالة الصوت عند حرف المد .


    حروفه : ثلاثة : الألف المفتوح ما قبلها ، الياء المكسور ما قبلها ، الواو المضموم ما قبلها .
    فإذا اختل الشرط وفتح ما قبل الواو أو الياء فهما حرفا لين وليسا مد .


    أقسامه : ينقسم المد إلى أصلى و فرعي ، وللفرعي أقسام تذكر بعد .




    أولاً: المد الأصلي

    وهو المد الطبيعي حيث يقع حرف المد ليس معه سبب من همز أو سكون .
    وسمى طبيعياً لأن صاحب الطبيعة السليمة لا يمده أكثر من حركتين .
    أمثلة : يــولد ، فـيــها ، قــالوا .
    حكمه : يمد حركتان من غير زيادة أو نقصان .



    ثانياً: المد الفرعي

    وهو الزائد عن الطبيعي لسبب من الأسباب ،كالهمز أو السكون .


    أنواع المد الفرعي : و المد باعتبار السبب أنواع :


    الأول : فما كان سببه الهمز فثلاثة :

    الأول : فإما أن تقع بعد المد ، وإما أن تقع قبله ، فإن وقعت قبله فذاك البدل ، وإن وقعت بعده فإما أن تكون في نفس الكلمة فهو الواجب المتصل ، وإما أن تكون في كلمة أخرى فهو الجائز المنفصل .


    الثاني : ما كان سببه السكون فنوعان : فإما أن يكون السكون لازماً ، وإما أن يكون عارضاً .
    واللازم أربعة : كلمى مثقل ، كلمى مخفف ، حرفي مثقل ، حرفي مخفف . وهذا تفصيله :


    أولاً : ما كان سببه الهمز : وهو ثلاثة أنواع :

    1 ـ الواجب المتصل : وهو أن يقع الهمز بعد حرف المد في كلمة واحدة .
    وسمى واجباً لوجوب مده أربع حركات أو خمس .
    وسمى متصلاً لاتصال الهمز بالمد في نفس الكلمة .
    مثاله : سماء ، بناء ، يشاء ، السوء .


    2 ـ الجائز المنفصل : وهو أن يقع الهمز بعد المد ولكن في كلمة أخرى .
    وسمى جائزاً لجواز مده حركتان أو أربع أو خمس . ومن أدب التلاوة أن يكون القارئ ملتزماً بوجه واحد في تلاوته . وسمى منفصلاً لانفصال الهمز عن المد ، إذ وقع المد في كلمة والهمز في كلمة أخرى .
    مثاله : يا أيها ، إنا أنزلناه ، إنا أعطيناك .


    3 ـ البدل : وهو أن يقع الهمز قبل المد .
    وحكمه أن يمد كالطبيعي حركتان .
    مثاله : ءامنواْ ، إيماناً ، أوتواْ ، قرءان .




    ثانياً : ما كان سببه السكون :

    وهو نوعان : لازم ، وعارض .


    1- اللازم : وهو أن يقع السكون بعد حرف المد ملازماً له وصلاً ووقفاً .
    وسمى لازماً لأمرين : الأول : لكون السكون ملازماً في الوصل والوقف .
    الثاني : للزوم مده ست حركات .


    وهو أربعة أنواع :

    أ – لازم كلمي مثقل : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .
    مثاله : الطامّـة ، الصاخّـة ، الحاقّـة ، جانّ ، مضارّ .

    ب – لازم كلمي مخفف : وهو أن يقع حرف المد في كلمة وبعده حرف ساكن غير مضعف (غير مشدد) ولم يأت في كتاب الله تعالى إلا في كلمة واحدة في موضعين من سورة يونس :
    ( آلآن وقد كنتم به تستعجلون ) ، (آلآن وقد عصيت قبل ) .

    ج – لازم حرفي مثقل : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف مضعف ( مشدد ) .
    مثاله : اللام في قوله تعالى : ( الـــــم ) ، في أول سورة البقرة وآل عمران .


    د – لازم حرفي مخفف : وهو أن يقع المد في حرف وبعده حرف ساكن غير مشدد .
    مثاله : ( ص )، ( ن ) .


    فائدة: الأحرف الواقعة في أوائل السور تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

    1 ـ ما لا يمد ، وهو الألف .
    2 ـ ما يمد حركتان ، خمسة أحرف ، مجموعة في قولك : حي طهر .
    3 ـ ما يمد ست حركات ، وهى الحروف الثمانية المجموعة في قولك : سنقص علمك . وهى مواضع المد الحرفى بقسميه .
    و اللازم بأنواعه الأربعة يلزم مده ست حركات .



    العارض للسكون :

    وهو أن يقع بعد حرف المد أو اللين سكون عارض في حالة الوقف فقط .
    مثاله في حرف المد : الرحيم ، العالمين ، الدين ، نستعين .
    مثاله في حرف اللين : خوف ، بيت .
    وتسمى الواو في خوف ، والياء في بيت : حرف مد ولين .
    وحكمه : الجواز .
    لجواز مده ست ، أو توسطه أربع ، أو جعله كالطبيعى ( حركتان ) .



    تتمة فى المدود :


    مد الصلة : وهو أن تقع هاء الضمير بين متحركين .
    مثل : ( وصاحبتـِهِ وَبنيه ) فوقع الضمير بين التاء المكسورة والواو المفتوحة .
    وحكمه أن يمد حركتين كالطبيعى . ويسمى صلة صغرى .
    فإن كان الحرف الثانى المتحرك همزة ، كان صلة كبرى .
    مثل : ( إنما أمرُه إِذا ) .

    وحكمه كالمنفصل ، يجوز قصره ( حركتان ) ، ويجوز مده أربع أو خمس حركات .
    مد العوض : وهو الذى يأتى عوضاً عن التنوين المفتوح إذا وقفنا عليه .
    مثل : مهاداً ، أوتاداً ، أزوا جاً . وحكمه أن يمد كالطبيعى






    التفخيم والترقيق


    التفخيم : لغة : التغليظ .

    واصطلاحاً :حالة من القوة تدخل على صوت الحرف فتملأ الفم بصداه .

    الترقيق : لغة : التنحيف .

    واصطلاحاً : حالة من الرقة تدخل على صوت الحرف عند النطق به .


    والحروف كلها من حيث التفخيم والترقيق ثلاثة أقسام :


    أولاً : قسم مفخم دائماً: وهى أحرف سبعة تعرف بأنها: أحرف الاستعلاء، مجموعة في قولك: خص ضغط قظ
    وهى على مراتب ، فأقواها : (ط)، (ض)، (ص)، (ظ)، (ق)، (غ)، (خ).
    هذا باعتبار صفات الحروف، أما باعتبار حركة الحرف ( فتحة ، ضمة ...) ، فللتفخيم درجات خمس:

    1ـ المفتوح وبعده ألف ، صَادقين . 2 ـ المفتوح فقط ، صَبر .
    3 ـ المضموم ، طُبع . 4 ـ الساكن ، يطْبع .
    5 ـ المكسور ، صِراط .


    ثانياً : قسم مرقق دائماً: وهى الأحرف الباقية من حروف الهجاء باستثناء :
    الألف اللينة ، ولام لفظ الجلالة ( الله ) والراء . وحروف هذا القسم هى : حروف الاستفال .



    ثالثاً : قسم يفخم أحياناً ويرقق أحياناً: وهى الأحرف الثلاثة :


    الألف اللينة ، لام لفظ الجلالة ، الراء .وهذا تفصيلها :
    الألف اللينة : وهى تتبع ما قبلها ، فإن كان مفخماً فخمت ، وإن كان مرققاً رققت . مثال الأول : قال، طال . ومثال الثاني : كان ، جاء .
    لام لفظ الجلالة : تفخم وترقق حسب حركة الحرف الذى قبلها ، فإن كان مفتوحاً أو مضموماً فخمت ، وإن كان مكسوراً رققت .
    مثال التفخيم ، مع الفتح : قالَ الله .
    ومع الضم : نصرُ الله .
    ومثال الترقيق : بسمِ الله .





    أحكام الراء


    أولاً : تفخيم الراء
    تفخم الراء في ثمان حالات :
    1ـ إذا كانت مفتوحة. مثل : رَب .
    2 ـ إذا كانت مضمومة. مثل : رُبما .
    3 ـ إذا كانت ساكنة بعد فتح. مثل : الأرْض .
    4 ـ إذا كانت ساكنة بعد ضم. مثل :قُـرْءان
    5 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن قبله مفتوح. مثل : والعَصْرْ .
    6 ـ إذا كانت ساكنة بعد ساكن فبله مضموم. مثل : خُسْرْ .
    7 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر عارض (همزة وصل). مثل : ارْجعى .
    8 ـ إذا كانت ساكنة بعد كسر أصلى ،
    وبعدها حرف استعلاء في كلمة واحدة. مثل : مِرْصاداً ، قِرْطاس .


    ثانياً : ترقيق الراء
    وترقق الراء في حالات :
    1 ـ إذا كانت مكسورة. مثل : فـرِح .
    2 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى،
    وبعدها حرف استفال. مثل : فِرْعون .
    3 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلى ،
    وبعدها حرف استعلاء ، لكن في كلمة أخرى. مثل : أنذِرْ قـومك .
    4 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ساكن قبله مكسور. مثل : حِجْرْ .
    5 ـ إذا كانت ساكنة وقبلها ياء ساكنة ،
    مدية أولينة ، ولا تكون في هذه الحالة إلا متطرفة. مثل : نذيـرْ ، خـيْرْ .
    6 ـ إذا كانت ساكنة متطرفة ، وقبلها كسر. مثل : اصـبِرْ .






    القلقلــــــــــــــــــة

    هى ذبذبة واهتزاز في الصوت عند خروجه ، حتى يسمع له نبرة قوية .
    وحروفها خمسة ، مجموعة في قولك : قطب جد .فهى صفة لازمة لهذه الحروف الخمس عند سكونها .
    ولها درجات ثلاث :
    أعلاها : مع الحرف المتطرف المضعف ( المشدد ). مثل : الحــقّ .
    أوسطها : مع الحرف المتطرف الغير مضعف. مثل : البلـــدْ
    أدناها : مع الحرف الواقع في وسط الكلمة. مثل : قـطْـمير






    السكـــــــــــــــت



    قطع القراءة دون أخذ النفس ، بمقدار حركتين ، وهى في أربع مواضع فى كتاب الله تعالى :

    1 ـ ( عوجا) ، سورة الكهف.

    2 ـ (مرقدنا) ، سورة يس.

    3 ـ (منْ راق) ، سورة القيامة.

    4 ـ (بلْ ران) ، سورة المطففين.
    أم عمر
    أم عمر
    {{ المدير العام }}
    {{ المدير العام }}


    عدد الرسائل : 233
    العمر : 40
    تاريخ التسجيل : 30/11/2008

    احــــــــــــــــــــكـــــــــــــــا م التــــــــــــــــــــــــــــــــــلاوة Empty رد: احــــــــــــــــــــكـــــــــــــــا م التــــــــــــــــــــــــــــــــــلاوة

    مُساهمة من طرف أم عمر السبت ديسمبر 06, 2008 8:29 am

    بوركتي اختي نور علي هده الاحكام المفيدة

    جزاكي الله خيرا

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد مايو 19, 2024 8:24 am